لعلي أستميحك أيها القارئ العزيز عذرا لكي أسبق التاريخ بتاريخ.. على وجه التحديد قدمت من مسقط رأسي رابغ الريف، الذي كان بساطة الأخضر يبعث الأمل والطمأنينة.. وكانت السيول لا تنقطع.. وصلت إلى جدة المدينة وكان الوالد يرحمه الله يفضل أن أدرس وأخي كامل في المدرسة الوزيرية.. تلك المدرسة التي لعب في إخراجها إلى قيد الفعل والحركة الشيخ علي الحمراني وزير الوزير.. وكانت الكندرة حي الكندرة يستقطب عددا كبيرا من حاشية رجل الدولة المرحوم إن شاء الله عبدالله السليمان رجل عبدالعزيز.. ودرست وأخي وزملائي من أولاد الكندرة السنتين الثالثة والرابعة.. ثم انتقلنا إلى مدرسة المنصورية في حي العلوي.. وكانت تحت إدارة الشيخ المرحوم حسن أبو الحمايل، ومكثنا فيها نحو عام ثم انتقلنا إلى مدرسة السعودية التي كانت هي في أول شارع الملك عبدالعزيز.. وكانت تحت إدارة الشيخ نعمة الله.. في تلك الأثناء بعد نحو عام انتقل الملك المؤسس عبدالعزيز يرحمه الله إلى جوار ربه.. وأخذ يبرز على السطح رجالات هم مقدمة العاملين على تأسيس الدولة السعودية.

عبدالعزيز السليمان رجل المال والاقتصاد

لم يمكث عبدالعزيز السليمان كثيرا في أروقة العمل الحكومي وفي وزارة المالية على وجه التحديد حتى انطلق يبحث عن العالمية وعن توسيع رقعة نشاطاته حتى أنه لمع وأصبح في مقدمة من يشار إليهم بالبنان.. كان عبدالعزيز يرحمه الله رجلا يمتلئ إيهابه بالسكينة والوقار وحب الناس.. وكانت إسهاماته في البناء وفي الصناعة وفي التجارة وفي صناعة الفندقة والأسمنت.. فيحسب لعائلة السليمان التجارية أنها أول من بنى فنادق الخمس نجوم في المملكة العربية السعودية فندق قصر الكندرة وفندق جدة بالاس بجدة، كما أنهم أول من أسس شركة أسمنت في منطقة الخليج، وهي شركة أسمنت العربية، وكانوا شركاء في وكالة «نيسان» السعودية في بداياتها.

عبدالعزيز السليمان والغرفة التجارية

كان عبدالعزيز السليمان ورفاقه رجال المال والأعمال من أمثال إسماعيل أبو داوود وسليمان الخريجي وعبدالقادر الفضل وعبداللطيف باناجة وعمر بادحدح.. كان هؤلاء في طليعة الراقين في سبيل توطيد العلاقة الجماعية بين الغرفة التجارية ورجال الأعمال.. وكان عبدالله الدحلان أمين عام الغرفة قطب الرحى عندما كان أمينا للغرفة.

عبدالعزيز السليمان والعالمية

وتخطى (أبو سعود) نطاق الإقليمية إلى العالمية.. وعلى الرغم من أن نشاط العائلة كان عمليات الوساطة مع شركات السيارات.. إلا أنها نوعت نشاطها التجاري ليشمل الفنادق بين جدة والدمام ومكة والقاهرة.. ويعد تأسيس شركة رولاكو في عام 1986 العلامة الفارقة في مسيرة السليمان، إذ تنوعت أنشطتها بين البناء والسيارات والزراعة والاتصالات والنقل والطاقة، وامتد نشاطها إلى الخارج لتملك سلسلة فنادق في باريس، فيما كان أول أعمالها استيراد الأسمنت من الخارج.

كل ذلك كان يمارسه في صمت وهدوء بعيدا عن الشنشنة (والبروباغندا).. وفي عام 2015 اختير السليمان ضمن تسعة عرب من أغنياء سويسرا بجانب عائلة الحريرى ونيقولا جايك ومحمد الخريجي وغيرهم.. وعلى الرغم من المعوقات التى واجهها إلا أن مسيرة السليمان تكشف «السر» الذي حقق من خلاله النجاح.. وهو المحافظة على الجودة وإرضاء العميل والعمل على نيل ثقته وكان يقول «سمعتنا هي ضماننا».. لم يكن السليمان يهدأ على مدار الساعة إلا بعد أن يطمئن تماماً بوصول الخدمة إلى عملائه في أوروبا أو أمريكا على أفضل مستوى وبما يتخطى توقعاتهم.

عبدالعزيز السليمان الرجل الرجل

وقبل أيام أخلد إلى الراحة.. يرفع شعار آن للفارس أن يترجل.. ثم ما لبث أن غادر دنيانا في صمت وهدوء، تاركا حسرة كبيرة في نفوس محبيه.. وهكذا هم أولئك الناجحون الصادقون في تعاملاتهم.. الذين يكون لغيابهم رنة حزن وأسى.. رحم الله أحد رجالات المملكة وأثابه الله عن كل مساهماته فى خدمة وطنه ومواطنيه.. وحسبي الله ونعم الوكيل.

* كاتب سعودي

alialrabghi9@gmail.com