عبدالرحمن المصباحي (جدة)
كشفت شركة الزيت العربي السعودي «أرامكو» في نشرة إصدارها أمس (الأحد) أنها تستهدف تخصيص 0.5 % كحد أعلى من إجمالي أسهم الشركة لشريحة المكتتبين الأفراد (بما يعادل مليار سهم)، إذ تبلغ قيمة أسهم الشركة 200 مليار سهم، فيما يبلغ الحد الأدنى لاكتتاب الأفراد 10 أسهم ولا يوجد حد أعلى لاكتتابهم.

وبحسب نشرة الإصدار، تشمل شريحة الأفراد الأشخاص السعوديين الطبيعيين، بمن في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصّر من زوج غير سعودي، إذ يحق لها أن تكتتب باسمها أو بأسماء أولادها القصّر لصالحها شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القصر - وأي شخص طبيعي غير سعودي مقيم أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربي ممن لديهم حساب بنكي لدى إحدى الجهات المستلمة.

وأضافت النشرة أنه سيتم تحديد سعر الطرح النهائي لأسهم الطرح من قبل المساهم البائع وأرامكو السعودية والمستشارين الماليين، والمنسقين الرئيسيين بنهاية فترة بناء سجل الأوامر.

كما أظهرت نشرة الإصدار قيام شركة أرامكو بإبرام اتفاقية التعهد بتغطية الطرح مع متعهدي التغطية، إذ تم تعيين 25 متعهداً لتغطية الاكتتاب: «سيتي جروب السعودية، كريديت سويس سيكيوريتيز (أوروبا) ليمتد، جولدمان ساكس إنترناشونال، إتش إس بي سي، جي بي مورقان سيكيوريتيز بي إل سي، ميريل لينش السعودية، مورغان ستانلي آند كو إنترناشونال بي إل سي، الأهلي المالية، سامبا للأصول وإدارة الاستثمار، الراجحي المالية، بانكو سانتاندير إس إيه، بي إن بي باريبا، بي أو سي آي آسيا، كريدي أجريكول بنك التمويل والاستثمار، دويتشه السعودية للأوراق المالية، هيرميس السعودية، بنك أبو ظبي الأول، جي أي بي كابيتال، ميزوهو إنترناشيونال بي إل سي، آر بي سي أوروبا المحدودة، شركة الرياض المالية، الفرنسي كابيتال، إس إم بي سي نيكو كابيتال ماركتس ليمتد، سوسيتيه جنرال، يو بي إس آي جي فرع لندن». وكانت «أرامكو السعودية» قد أعلنت أنها عينت المستشارين الماليين والمنسقين الدوليين ومديري سجل الاكتتاب المحليين والدوليين، لعملية طرح أسهمها للاكتتاب العام.

ما المواعيد المخصصة لاكتتاب أرامكو؟

أظهرت بيانات النشرة وجود عدد من المواعيد المخصصة لاكتتاب أرامكو من الأفراد والمؤسسات، إذ سيتم بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة بدءاً من 17 نوفمبر ولمدة 18 يوماً، وسيخصص اكتتاب الأفراد في التاريخ ذاته ولمدة 10 أيام.

ووضعت النشرة تاريخ 28 نوفمبر كحد أقصى لسداد اكتتاب الأفراد، فيما سيبدأ اكتتاب المؤسسات في 4 ديسمبر، وأعلنت أنه سيتم تخصيص سعر الطرح في 5 ديسمبر، مع تخصيص تاريخ 12 ديسمبر لإعادة فائض اكتتاب الأفراد.

متى يحق للمكتتب الحصول على أسهم مجانية؟

بينت نشرة الإصدار أنه سيتم تخصيص 100 سهم مجاني كحد أقصى للمستثمرين الأفراد المحتفظين بأسهمهم لمدة محددة، وبينت أنه في حال كان المكتتب اشترى أسهماً إضافية ثم باع الأسهم المشتراة (باستثناء أسهم الاكتتاب) فسيحصل على كامل الأسهم المجانية، لأن الأسهم التي تباع أولاً تختص بالتي تم شراؤها وليس اكتتابها.

وأوضحت أنه في حال باع المكتتب أسهم الاكتتاب ثم اشتراها مرة أخرى، فلن يحصل على أسهم مجانية، أما فيما يختص باكتتاب الفرد بعدد من الأسهم يستحق على إثرها أسهماً مجانية أقل من 100 سهم، ثم قام بشراء أسهم عدة أخرى لحصوله على الـ 100 سهم المجانية كاملة، فإنه سيحصل على الأسهم المجانية التي قام بالاكتتاب بها فقط.

أكثر من 59 ألف موظف سعودي.. والتوطين 88 %

أظهرت شركة أرامكو أن إجمالي العاملين بها وفي الشركات الجوهرية التابعة لها بلغ عددهم 69155 فرداً، منهم 59848 سعودياً و8412 موظفا غير سعودي، إذ بلغت نسبة التوطين في شركة أرامكو والشركات التابعة الجوهرية 88%.

ووفقاً للنشرة، بلغ إجمالي السعوديين العاملين في شركة أرامكو الرئيسية 59848 مواطناً، و767 في شركة «ساتورب»، و128 موظفاً في شركة أرامكو للتجارة.

كيف سيعوض الأفراد إذا كان السعر النهائي أقل من الاكتتاب؟

أعلنت نشرة الإصدار، أنه إذا كان سعر الطرح النهائي أقل من سعر اكتتاب الأفراد، فإن الفرق بين السعرين سيعوض فيه المكتتب بأحد خيارين؛ الأول الحصول على قيمة الفرق بين سعر اكتتاب الأفراد وسعر الطرح النهائي نقداً عبر تحويل بنكي إلى حساب المكتتب الفرد. أما الخيار الثاني فيتمثل في إمكانية تخصيص أسهم إضافية للمكتتبين الأفراد بحسب ما يراه المساهم البائع والشركة، إذ ستخصص قيمة الفرق بين سعر اكتتاب الأفراد، وفي حال عدم تخصيص أسهم إضافية للمكتتبين الأفراد سيتم رد قيمة الفرق بين سعر اكتتاب الأفراد وسعر الطرح النهائي نقداً عبر التحويل البنكي.

مليار دولار لبرنامج أسهم الموظفين

أكدت شركة أرامكو أنه عند الانتهاء من عملية الطرح، ستقوم الحكومة ببيع أسهم بقيمة مليار دولار (3.75 مليار ريال)، على أساس سعر الطرح النهائي، وذلك لاستخدام الشركة له في إطار برنامج أسهم موظفي أرامكو.

وأضافت أن المساهم البائع يتعهد بالإفصاح للجمهور عن أي تصرّف في أسهمه فور إتمام عملية التصرف، وذلك بعد بدء تداول أسهم الشركة في السوق المالية «تداول».

وأشارت إلى أنه قد يقوم أعضاء مجلس الإدارة أو كبار التنفيذيين بشراء أسهم من الحكومة بالتزامن مع إتمام عملية الطرح، ولن يتم احتساب عدد الأسهم التي يتم شراؤها بالتزامن مع عملية الطرح ضمن نسبة ملكية الجمهور.

لا أسهم جديدة في 12 شهراً

شددت النشرة أن شركة أرامكو لا يحق لها إصدار أسهم جديدة خلال 12 شهراً من تاريخ بدء تداول الأسهم في السوق المالية، فيما سيسمح خلال الفترة بنقل ملكية الأسهم المجانية من قبل المساهم البائع إلى المكتتبين المؤهلين بعد انتهاء فترة الحظر النظامية.