محمد حفني (القاهرة)
أمر النائب العام المصري المستشار نبيل أحمد صادق بسرعة ضبط وإحضار القنصل الفخري السابق لدولة إيطاليا بالأقصر، وإدراجه على النشرة الدولية الحمراء وقوائم ترقب الوصول (هارب)، وإحالة متهمين آخرين إلى المحاكمة الجنائية، في ختام التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة بشأن ضبط السلطات الإيطالية في ميناء ساليرنو حاوية دبلوماسية إيطالية قادمة من ميناء الإسكندرية تحتوي على 21855 قطعة أثرية تنتمي للحضارة المصرية.

وكانت مصر استردت القطع الأثرية أوائل يوليو 2018، عقب اتصالات مباشرة بين النائب العام المصري والسلطات القضائية الإيطالية المختصة، بناء على طلب المساعدة القانونية المرسل من النيابة العامة المصرية للنيابة العامة بساليرنو الإيطالية.

وذكر بيان صادر عن مكتب النائب العام اليوم (الثلاثاء) أن التحقيقات أسفرت عن أن القنصل الفخري السابق لإيطاليا بالأقصر لاديسلاف أوتكر سكاكال متورط في تهريب القطع الأثرية المضبوطة داخل حاوية دبلوماسية بالاتفاق مع مسؤول شركة الشحن والتغليف، بغرض الاتجار بها بمساعدة آخرين مصريي الجنسية تم ضبطهم وحبسهم احتياطياً على ذمة القضية. وأمرت النيابة العامة بتفتيش مسكن المتهم الإيطالي بالقاهرة، فتم ضبط العديد من القطع والمقتنيات الأثرية المنتمية للحضارة المصرية، كما تم ضبط قطع أثرية أخرى كان يحوزها داخل خزينة استأجرها بأحد البنوك الخاصة.