عبدالكريم الذيابي (الطائف)
علمت مصادر «عكاظ» أنه تم ترشيح 12 ناقداً، تمهيداً لاختيار 3 منهم لتحكيم جائزة «سوق عكاظ الدولية للشعر الفصيح» التي تنطلق في 29 ذي القعدة الجاري، بعد أن أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تحويل الجائزة إلى مسابقة تلفزيونية عربية تفاعلية لأول مرة.

وأكدت المصادر أن من بين الأسماء المرشحة كل من: د. سعيد السريحي، ناصر الرشيد (السعودية)، عبدالله البريكي (الإمارات)، فاروق جويدة (مصر)، محمد بنيس (المغرب)، أحمد شاكر بن ضية (تونس)، زاهي وهبي (لبنان)، وغيرهم.

يذكر أن الجائزة في دوراتها السابقة كانت تكتفي بمشاركة الشعراء عن بعد من خلال إرسال قصائدهم وعرضها على لجنة التحكيم لاختيار الفائز دون حضور الشعراء أمام اللجنة. وكان 11 شاعراً من بينهم 4 سعوديين فازوا بالجائزة في دوراتها السابقة وحصلوا على 300 ألف ريال وبردة سوق عكاظ.

وأوضح القائمون على المسابقة أبرز ملامح المسابقة والشروط المطلوب توفرها في الشعراء الذين يرغبون المشاركة، ومنها: الاشتراك في المسابقة حق لكل شاعر من شعراء العربية. يشترط أن يكون للشاعر إنتاج شعري مطبوع باللغة العربية الفصحى (لا يقل عن ديوان مطبوع). على أن يكون لإنتاجه قيمة فنية وجمالية تجعله صوتاً شعرياً مميزاً. يتولى تحكيم الجائزة لجنة من النقاد العرب المتخصصين في الأدب والنقد. لا يحق لأي عضو في لجنة التحكيم أو من له صلة قرابة به المشاركة في المسابقة. تقبل الترشيحات من الجامعات والمؤسسات الثقافية والأدبية الحكومية والأهلية ذات الصفة الاعتبارية في الوطن العربي وخارجه. تقبل طلبات المشاركة الفردية ممن تنطبق عليهم الشروط. جميع المشاركات ستخضع للفرز والتحكيم لاختيار 22 مرشحاً لدخول المنافسة في المرحلة النهائية للمسابقة.

وحددت جائزة مليون ريال للفائز الأول، ونصف مليون للثاني، و250 ألفاً للثالث و50 ألفاً لكل فائز من المركز الرابع إلى العاشر. وبهذا يكون إجمالي الجائزة مليونين و100 ألف ريال.

من جهة أخرى، شارفت أعمال تجهيزات 11 محطة تفاعلية ستثري تجربة زوار سوق عكاظ على الانتهاء بدءاً من المسرح الرئيسي واكتمال مشروع تغطيته وأعمال البنية التحتية في جادة السوق وساحة الفن والموسيقى وساحة الخط العربي والمسرح التاريخي ومسار القوافل و«فتيان عكاظ» والحي التاريخي و«فرسان عكاظ» وساحة الشعراء والسوق التاريخية وقرية المطاعم العالمية ومعرض علماء العرب ومعرض «لا تترك أثراً» وكذلك معرض الجاحظ.