محمد العبدالله (الدمام)@mod1111222
أكد رئيس الهيئة السعودية للمقاولين المهندس أسامة العفالق لـ«عكاظ» رفع نظام المشتريات الحكومية للجهات العليا تمهيدا لإقراره، مؤكدا أن الهيئة راجعت نظام المشتريات ورفعت أكثر من (100) ملاحظة على النظام المقترح، مشيرا إلى أن وزارة المالية أرسلت اللائحة التنفيذية لنظام المشتريات أخيرا، التي تتضمن الكثير من التفاصيل المتعلقة بتنفيذ وتطبيق نظام المشتريات الحكومية، مبينا أن الهيئة قامت بإبداء الملاحظات على اللائحة التنفيذية، بعد أن نظمت ورشة عمل شارك فيها العديد من المقاولين والمختصين.

وأوضح لـ «عكاظ»، أن الهيئة لاحظت تغييرات كبيرة في نظام المشتريات الحكومية، سواء في طريقة الطرح وآلية التقييم ودور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى اشتراط العروض الفنية والمالية، مؤكدا أن وزارة المالية أدرجت الكثير من ملاحظات الهيئة في نظام المشتريات الجديد.

وأشار إلى أن نظام المشتريات الجديد عالج الخلل في النظام القديم، مفيدا بأن وزارة المالية بصدد مخاطبة الكثير من الجهات المختصة لإبداء الملاحظات على مشروع العقد الموحد للمشتريات والمنافسات الحكومية.

وأكد أن الهيئة تطالب بتطبيق العقود الدولية «فدك» التي تتوافر فيها اشتراطات التوازن ومراعاة التغييرات في الأسعار وكذلك معالجة الكثير من المشاكل، مشددا على وجوب اعتماد العقد الموحد سريعا باعتباره جزءا مكملا لنظام المشتريات الحكومية.