متعب العواد (حائل)
«الكبيبة والقرص ومخبوص والجريش والمرقوق والهريس».. أطباق تصدرت مائدة طعام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، التي أعدها أهالي منطقة حائل في صالة المغواه المحاذية لجبال أجا، خلال زيارتهما الأخيرة.

كان للمأكولات الشعبية الحائلية حضور أمام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، فأثبتت وجودها وسط أنواع المأكولات الأخرى، إذ تتميز تلك الأطباق بتميز مذاقها، إذ تعد «الكبيبة الحائلية» خليطا رائعا من لحم الضأن مع الأرز والبصل والليمون والفلفل الأحمر الحائلي، أما «القرص» فهي أكلة شعبية حائلية قدمتها لمناطق نجد، ويعدّ «القرصان» من المأكولات الشعبيّة منذ نحو 200 عام، أما الهريس الحائلي «المعذبة» الذي قدم على المأدبة فهو من الوجبات الصحية اللذيذة التي تحرص ربات البيوت على جعلها في رأس قائمة الوجبات المقدمة للضيوف، وعادة ما يبدأ الضيوف بتناولها قبل الوجبات الرئيسيّة.

وشملت لائحة الطعام أطباق الحلويات الحائلية، منها كريمة بيضاء بالفستق، كريم كراميل، كيك بالشوكولاته، وفواكه الموسم مقدمة على الطريقة الحائلية.

وتضمنت قائمة الطعام الحُمُّص الحائلي بمقرمشات البروتين العضوي، وبابا غنوج مع عين الجمل بالخلطة الحائلية، وضمن قائمة السلطات الحائلية قدمت سلطة التمر بالبرتقال والسمسم وسلطة التفاح بالصوص الإيطالي والمانجو.