رويترز (نيودلهي)
قال محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة أوبك إن طاقة إنتاج النفط العالمية الفائضة تنكمش، مضيفا أن على المنتجين والشركات أن يزيدوا طاقاتهم الإنتاجية وأن يستثمروا المزيد لتلبية الطلب الحالي.

وذكر باركيندو خلال مؤتمر آي.اتش.إس سيرا اليوم الثلاثاء أن أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول والدول غير الأعضاء في أوبك المشاركين في اتفاق خفض المعروض بصدد الوصول بمستوى الالتزام بتخفيضات الإنتاج إلى 100 بالمئة.

وأضاف الأمين العام لمنظمة أوبك إن من المتوقع ارتفاع طلب الهند على النفط 5.8 مليون برميل يوميا بحلول 2040، ليمثل نحو 40 بالمئة من إجمالي الزيادة في الطلب العالمي خلال هذه الفترة.

وقال باركيندو "من المتوقع أن تشهد الهند أكبر زيادة في الطلب على النفط (3.7 بالمئة سنويا) وأسرع معدل للنمو في الفترة حتى عام 2040".

وأوضح الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن قطاع النفط العالمي بحاجة إلى استثمارات بقيمة 11 تريليون دولار لتلبية الطلب في المستقبل بحلول 2040.

كانت أوبك قالت في أحدث تقرير لها صدر في سبتمبر أيلول إن من المتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط 14.5 مليون برميل يوميا من 2017 إلى 111.7 مليون برميل يوميا في 2040.

ولامست أسعار البيع بالتجزئة للوقود في الهند، ثالث أكبر مستهلك ومستورد للنفط في العالم، مستويات قياسية في الآونة الأخيرة بسبب زيادة أسعار النفط وتراجع الروبية مما أدى إلى احتجاجات في أنحاء البلاد.

وقال باركيندو إن المستهلكين بما في ذلك الهند أبدوا قلقا من آفاق المعروض.

وأضاف "وجهة نظرنا أن السوق بها إمدادات كافية ومتوازنة جيدا. بالنسبة للعام 2019، هناك احتمال لحدوث خلل، بسبب نمو أكبر للمعروض".

ويتفق باركيندو في الرأي مع باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لمجموعة النفط والغاز الفرنسية توتال، الذي قال يوم الثلاثاء إنه يتوقع انخفاض الطلب على النفط وارتفاع المعروض في 2019.